تخطيط مقطع/حصة/ درس، يستلزم استحضار مجموعة من العناصر النفسية والاجتماعية والمعرفية ( الخاصة بالمادة)والبيداغوجية والديداكتيكية ..، هذه العناصر هي ما يجب أن يبرهن المترشح (ة) في سياق امتحان الكفاءة المهنية على التحكم فيها مُبرزاً خبرته(ها) المهنية :
1- تحديد جماعة الفصل؛
2- تحديد الأهداف التعلمية؛
3- صياغة وضعية تعلمية ( انطلاق للحصة )
4- تدبير الأنشطة الصفية
5- تخطيط وضعية تقويمية
6- المعالجة والدعم .
ــــــــــــــــــــــــ 1 - جماعة الفصل :
كل مدرس مدعو، عند تخطيط دروسه، إلى امتلاك معلومات حول المتغيرات التي تعرف المدرس بالوضعيات التي سيمارس فيها دروسه. وتسمى هذه الوضعيات، بحسب «ديكورت» وضعية الانطلاق وهي : مجموع المعطيات الشخصية والإجتماعية والمدرسية والوضعياتية التي قد تكون لها علاقة بالأهداف التعليمة المراد تحقيقها، والتي يمكن أن تمارس – أو تمارس فعلا- تاثيرا على مسار التعليم/التعلم ونتائجها.
ويمكن أن نختزل المتغيرات التي تؤثر على الدرس في متغيرين عامين:
المتعلم : سنه، مستواه ، مكتسباته السابقة، تعثراته، الفوارق الفردية بين المتعلمين...
المحيط : المدرسة ، الاكتظاظ، الوسط الاجتماعي والثقافي ...
ما يجب الاهتمام به :
- جماعة الفصل وخصائصها هي التي ستحدد ، بشكل كبير، الأهداف التعلمية المراد تحقيقها والوضعيات التعلمية أثناء تدبير الأنشطة الصفية .( لتكون دالة وذات معنى بالنسبة للمتعلمين)
- صياغة جواب عن تحديد جماعة الفصل يجب أن يتضمن عنصرين هامين :
أ- (المتعلم: المستوى ، المكتسبات السابقة ، الفروقات الفردية بين المتعلمين...) ؛
ب- الوسط أو المحيط : حضري/شبه حضري/ قروي، المستوى الاجتماعي والمادي للأسر...
(يتبع)