الأهداف التعلمية

advertise here




2- الأهداف التعلمية:
- الهدف التعلُّمي هو تطبيق قدرة على محتوى .

القدرة حسب ميريو (1990)هي "نشاط فكري ثابت قابل للنقل في حقول معرفية مختلفة، فلا توجد أي قدرة في شكلها الخام،وهي لا تظهر إلا من خلال تطبيقها على محتوى معين ". وزارة التربية الوطنية. مديرية المناهج . مصوغة تكوينية 2003 . ص 10.


نستنتج إذن أن صياغة الهدف التعلمي يجب أن تكون على هذا الشكل :
أن ( قدرة) المتعلم (ة) (المحتوى).
أمثلة:
أن يقرأ( قدرة) المتعلم (ة) النص(محتوى) قراءة معبرة 
أن يتعرف (قدرة) المتعلم(ة) بنية النص السردي( محتوى)
أن يوظف (قدرة) المتعلم(ة) النعت الحقيقي والسببي في وضعيات مختلفة (محتوى).
علاقة الأهداف التعلمية بالكفايات :
إذا اتفقنا أن الكفاية هي القدرة على تعبئة مجموعة من الموارد (معرفية، مهارية، قيمية) لحل وضعية مشكلة بفعالية. 
فإن الموارد التي يشتغل عليها المدرس في ممارسته الصفية هي : الأهداف التعلمية (معارف ، مهارا ت وقيم ). في مرحلة أولى ثم تعبئتها أمام وضعية لاحقا . وحسب "دوكيتل" فإنه يقدم الخطاطة التالية :
قدرات X محتويات = أهداف تعلمية 
أهداف تعلمية X وضعية مشكلة = كفاية .
مثال
:
- يستعمل موارد لغوية ومعجميةا مهاراتية و قيم لتقدير الآخر واحترام رأيه ...أثناء أخذ الكلمة وسط تجمع عام = كفاية .